أشهر 20 تطبيق الأكثر تحميلاً على متجر جوجل بلاي

ما هي التطبيقات الأكثر تنزيلاً من جوجل بلاي على هواتف الأندرويد؟ العديد من تطبيقات أندرويد التي ننصح بها ليست شائعة في مجتمعات أوسع. جميعها ممتازة بالطبع.

التطبيقات الأكثر تحميلا

لم نكن لنقترح تطبيقًا ضعيفًا، لكن تستطيع أحيانًا ترتيبها حسب الفئة. دعونا نقم بشيٍ مختلف ونعود لنُلقِ نظرة على أكثر تطبيقات أندرويد شيوعًا على الإطلاق في متجر جوجل بلاي.

هذه هي التطبيقات التي قام مستخدموا هواتف أندرويد النشطون والبالغ عددهم حوالي 3 مليار مستخدم بتنزيلها أكثر من غيرها.

مُلاحظة حول تطبيقات أندرويد الافتراضيّة: لن نقوم بضم التطبيقات التي تأتي مُسبقًا على أجهزة أندرويد، أي أننا نستثني تطبيقات مثل تطبيق جمايل وجوجل مابس واليوتيوب وبعض التطبيقات الأخرى.

1. Facebook – الشبكات الاجتماعية

ليس من المفاجئة أن نرى تطبيق فيس بوك كأكثر التطبيقات تنزيلًا. بالرغم من الفضائح اللامنتهيّة، وممارسات الخصوصيّة المشكوك بها إلا أنه لا يزال سائدًا.

لكن لا يسعد الجميع بذلك، حيث يمتلك هذا التطبيق 76 مليون تقييم بنجمة واحدة. لعل الأمر مُبرر، حيث أن التطبيق مليء بالخصائص عديمة الفائدة التي لا يكترث الكثير من الناس باستخدامها.

2. WhatsApp – المراسلة الفورية

كان تطبيق واتس اب في عام 2018 هو ثالث أكثر التطبيقات تنزيلًا بعدد 2.9 مليار تنزيل. بعد عامٍ من ذلك، قفز ليُصبح في المرتبة الأولى قبل أن يعود الآن للمركز الثاني.

يعتبر تطبيق واتس اب أكثر أدوات المُراسلة الفوريّة شيوعًا في العالم تحت ملكيّة شركة ميتا بعد عمليّة شراء بقيمة 19 مليار دولار في بداية 2014.

إن لم تكن من مُشجعي استخدام تطبيقات مراسلة تابعة لشركة فيسبوك، فقم بتجربة أحد البدائل العديدة لتطبيق واتس اب.

3. Facebook Messenger – المراسلة الفورية

يُعزز وجود تطبيق ماسنجر في المرتبة الثالثة من هيمنة إمبراطوريّة شركة ميتا على سوق تطبيقات الهواتف المحمولة.

ازدادت شعبيّة ماسنجر على مدار السنوات القليلة الماضية مع ازدياد توافر برامج الروبوت التي جعلت الخدمة أكثر فائدةً من أي وقتٍ مضى.

4. Instagram – الشبكات الاجتماعية

تطبيق إنستجرام هو تطبيق آخر تعود ملكيّته إلى شركة ميتا بعد أن قامت بشرائه في عام 2012.

يمتلك التطبيق مراجعات سلبيّة أقل بقليل من شقيقه الأكبر (الفيس بوك) بحوالي 28 مليون مراجعة من أصل 121 مليون تُعطي نجمة واحدة.

5. TikTok – استضافة الفيديو

لا يبدو أن نمو تطبيق تيك توك المتزايد سوف ينخفض قريبًا. أصبح التطبيق الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة شائعًا بسرعة خلال النصف الأول من عام 2020 حيث أجبرت جائحة كورونا الناس على البقاء في المنازل.

حطم التطبيق حاجز 1 مليار عمليّة تنزيل خلال يوليو 2019 وازداد العدد أكثر من الضِعف في العامين التاليين.

6. Subway Surfers – ألعاب ترفيهية

وجدنا لعبتنا الأولى صب واي سيرفرس في المرتبة السادسة وهي ليست لعبة ركض لا تنتهي بينما تقوم أنت بالهرب راكضًا على سكّة حديديّة لكي تتخلص من ضابط الشرطة وكلبه اللذان يُلاحقانك للقبض عليك.

7. Facebook Lite – الشبكات الاجتماعية

وقد عدنا مجددًا إلى شركة ميتا. تستهدف النسخة الخفيفة لايت المستخدمين بأجهزة ضعيفة المواصفات (بذاكرة عشوائيّة 1 جيجابايت أو 2 جيجابايت) وأولئك الذين لديهم وصول لشبكات بيانات 2G فقط.

هناك بعض تغييرات الاستخدام الملحوظة ولكن جميع المزايا الأساسيّة حاضرة في فيس بوك لايت وتعمل كما هو متوقّع.

8. Microsoft Word – معالجة النصوص

باعتبار شهرة برنامج وورد على جهاز الحاسوب، فليس من المُفاجئ أن تطبيق مايكروسوفت وورد للأندرويد وجد أيضًا درجةً مُشابهة من النجاح.

أبقِ عينك على تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، فهي ستصعد بالتأكيد في ترتيب قائمتنا عندما نقوم بتحديثها لاحقًا.

9. Microsoft PowerPoint – العروض التقديمية

تطبيق مايكروسوفت باور بوانت هو التطبيق الثاني على التوالي في قائمتنا من تطبيقات مايكروسوفت أوفيس. من المرجح أنك استخدمت التطبيق في مرحلةٍ ما لإنشاء عرض تقديمي.

10. Snapchat – المراسلة الفورية

يختتم تطبيق سناب شات قائمة 10 تطبيقات على الأندرويد الأكثر تحميلاً. قد يكون تطبيق إنستجرام يأخذ أفضل مزايا سناب شات، ولكن الأخير لا يزال يجذب أكثر من 280 مليون مستخدمٍ يومي، بعد أن ازداد العدد عن 240 مليون منذ العام الماضي.

هل حان الوقت للقلق حيال مستقبل التطبيق، أم هل يؤشر الارتفاع البسيط في الترتيب إلى إنعاش مُحتمل؟

11. SHAREit – مشاركة الملفات

لا تتعلق تطبيقات أندرويد الشائعة دائمًا بشبكات التواصل الاجتماعي والألعاب. تطبيق شاريت هو أول تطبيق إنتاجي لا يتبع لشركة جوجل يُذكر في القائمة.

يُقدم التطبيق طريقةً لنقل الملفات الكبيرة بين الأجهزة خلال ثوانٍ. وفقًا للمطوّر، فإنه أسرع بحوالي 200 مرة من خاصيّة “البلوتوث”.

12. Netflix – الفيديو حسب الطلب

يوجد لدى نتفليكس حوالي 210 مليون مُشترك، وحصلت على تعزيز ضخم خلال 2020 بفضل جائحة كورونا. أثبت مزيج التطبيق بين المحتوى الأصلي والتفضيلات القديمة أن هذه تركيبة ناجحة.

13. Twitter – الشبكات الاجتماعية

ليس من المفاجئ أن نرى عددًا من تطبيقات التواصل الاجتماعي في قائمة أكثر تنزيلات جوجل بلاي ستور شيوعًا.

يعتبر تويتر رابع أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي حاليًا. كان التطبيق في المرتبة الثالثة في العام 2018 خلف فيس بوك و إنستجرام، ولكن سناب شات قد تجاوزه أيضًا.

14. Flipboard – مجمعة أخبار

إن فليب بورد تطبيقٌ غريب، حيث أنه لا يكتسب الكثير من الشهرة كمنافسيه، ولكنّه يمتلك 1.3 مليار عمليّة تنزيل، ما يُثبت شهرته.

في حال لم تكن تعلم، فإن التطبيق يوازن بين الأخبار والمحادثات والقصص الجذابة حول أي موضوع معيّن، ما يُعطيك محطة توقف شاملة للمواضيع التي تهتم بها.

15. Candy Crush Saga – ألعاب ترفيهية

بالتأكيد ظننت أن كاندي كراش ساغا ستكون أشهر لعبة حسب التنزيلات، ولكنّها تأتي في المرتبة الثانية.

بالرغم من ذلك، فإن عدد مليار مستخدم أندرويد يُحبّون تجربة ترتيب الحلوى مختلفة الألوان. ربما حان الوقت لتجربة هواية جديدة؟

16. Skype – التواصل

بعد إطلاق نظام ويندوز 11، لم يعد سكايب متوفرًا بشكلٍ مُسبق على نظام التشغيل لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات. تحطّم فرع الأعمال منذ أغسطس 2021، ويبدو أن ويندوز تيمز هو ما تركز عليه الشركة الآن.

17. Spotify – الموسيقى حسب الطلب

قد يكون من المفاجئ أن استغرق الأمر الكثير من الوقت حتى أصبح تطبيق سبوتفي ضمن أفضل 20 تطبيق.

إنها أحد الشركات الأخرى التي انتفعت من جائحة كورونا، حيث قفز عدد المشتركين في الإصدار المدفوع من 130 مليون إلى 160 مليون مستخدم خلال العام الماضي. لقد ارتفع العدد بالطبع لأكثر من الضِعف منذ بداية 2017.

18. Dropbox – استضافة الملفات

يعتبر تطبيق دروب بوكس أحد أكثر خدمات تخزين السحابة شيوعًا، حيث يسمح لك بتخزين مستنداتك على السحابة والوصول إليها من أي مكان ومشاركتها مع مستخدمين آخرين.

19. Viber – التواصل

يُقدم فايبر خدمة المراسلة الفوريّة ومكالمات الفيديو، ومجموعات الدردشة التي تضم 250 شخصًا، والمراسلات المشفرة. يُعتبر التطبيق أحد أشهر بدائل واتس اب في أوروبا وأمريكا الشماليّة.

بينما لا يزال المستخدمون في آسيا يُفضلون تطبيق لاين. إنه أول تطبيق في القائمة لم يكسر بعد حاجز المليار عمليّة تنزيل.

20. LINE – المراسلة الفورية

تطبيق لاين هو رابع أشهر تطبيق مراسلة فوريّة على أندرويد بعد كلٍ من وهتس اب و فيسبوك ماسنجر و فايبر.

يُعتبر المستخدمون من آسيا هم الغالبيّة العظمى لشهرة التطبيق، فهو ضمن أفضل خمس تطبيقات للتواصل في اليابان وتايوان وتايلاند وكمبوديا وإندونيسيا.

يواجه التطبيق مع ذلك صعوبةً في الوصول لأفضل 30 تطبيق في معظم بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.