كيفية إكتشاف التطبيقات المزيفة بسهولة على متجر جوجل بلاي

الشيء الوحيد الذي يجعل نظام الأندرويد مختلفًا عن منافسيه هو عدد التطبيقات والألعاب المتاح في متجر جوجل بلاي. ألق نظرة على المتجر وستجد كم هائل من تطبيقات وألعاب من فئات مختلفة.

إكتشاف التطبيقات المزيفة على جوجل بلاي

لكن المشكلة تكمن في أن جوجل بلاي يضم أيضًا تطبيقات مزيفة، بالرغم من أن جوجل تتخذ الخطوات المناسبة لمنع انتشارها، إلا أنها لا تزال موجودة في متجر بلاي.

خطوات إكتشاف التطبيقات المزيفة في جوجل بلاي

يتم استخدام التطبيقات والألعاب المزيفة بشكل أساسي لإغراقها بالاعلانات المزعجة أو أحياناً من أجل سرقة حسابات المستخدمين. يمكن للتطبيقات المزيفة أيضاً تثبيت برامج ضارة على هاتفك في بعض الحالات.

إنه من المهم مراعاة بعض الأشياء قبل تثبيت أي تطبيق أو لعبة. لهذا قمنا بمشاركة بعض الطرق البسيطة للتعرف على تطبيقات وألعاب الأندرويد المزيفة على متجر جوجل بلاي.

1. اسم التطبيق

ألق نظرة على اسم التطبيق المدرج في صفحة البحث حيث يحاول المطورون تغيير بضع كلمات في الاسم. على سبيل المثال، قد يظهر تطبيق Swiftkey Keyboard الشهير باسم “Swift Keyboard” وهو التطبيق المزيف.

2. اسم المطور

من النادر أن يقوم المستخدم بالتحقق من اسم المطور عند تثبيت تطبيق أو لعبة معينة. يمكنك البحث عن اسم التطبيق على جوجل لمعرفة اسم المطور ثم مقارنته مع الإسم الموجود في صفحة المطور على جوجل بلاي.

3. المراجعات والتقييمات

تخبرنا مراجعات المستخدمين وتقييماتهم كثيرًا عن التطبيق الذي توشك على تنزيله. ستجدها في أسفل صفحة التطبيق فقرة “Ratings and reviews”.

تحتاج إلى التحقق من المراجعات. ربما اشتكى العديد من المستخدمين إذا كان التطبيق مزيفًا، سيكون أيضاً للتطبيق تقييمات سلبية في الغالب.

4. عدد التنزيلات

تحتوي التطبيقات الشائعة والرسمية على الكثير من عمليات التثبيت. من جهة أخرى، سيكون للتطبيقات المزيفة عدد أقل من التنزيلات.

لنأخذ مثالاً لتطبيق واتساب وهو أحد أكثر التطبيقات تنزيلًا في متجر جوجل بلاي. ولكن ماذا لو صادفت تطبيق شبيه واتساب ولكن بعدد تنزيلات 10 ألاف على سبيل المثال؟ هذا مؤشر واضح على أنه تطبيق مزيف.

5. لقطات شاشة التطبيق

قد لا يستخدم أصحاب التطبيقات المزيفة لقطات شاشة لتطبيق رسمي نظرًا لحقوق النشر. حتى لو بدت لقطات الشاشة أصلية، فأنت بحاجة إلى قراءة النص المكتوب على الصور. قد يترك المطورون الذين يحاولون تزييف تطبيق ما بعض الأدلة.

6. بحث جوجل

هذه طريقة لإيجاد التطبيق الرسمي الذي تود تنزيله. ابحث على جوجل إسم التطبيق، وسيعرض لك جوجل النتائج، أول رابط خاص بموقع جوجل بلاي سيكون التطبيق الرسمي.

بعد ذلك، يمكنك مقارنته مع التطبيق الذي وجدته في جوجل بلاي، إذا كان مختلفاً، فهذا يعني أن ما وجدت في المتجر هو تطبيق مزيف لأن بحث جوجل غالباً ما يظهر لك التطبيق الرسمي في أول صفحة من نتائج البحث.

7. الأذونات

يعد التحقق من الأذونات قبل تثبيت أي تطبيق أمر مهم، لأنها تُظهر صورة واضحة للتطبيق الذي نحن على وشك تنزيله واستخدامه.

من الطبيعي أن يحصل تطبيق مثل سكايبي على إذن للوصول إلى سجلات المكالمات والرسائل القصيرة وملفات الوسائط. أما إذا طلب تطبيق الآلة الحاسبة نفس الشيء، فهو حتماً تطبيق مشبوه ولا يجب عليك تنزيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.