أفضل 6 تطبيقات لاستخراج النص من الصور مجاناً

هل تحتاج إلى إستخراج النص من صورة أو مستند مطبوع لكي تتمكن من التعديل عليه في برنامج الوورد؟ إن كان الأمر كذلك، فإن تطبيقات التعرف البصري على الحروف أو اختصارا OCR هذه سوف تساعدك للقيام بالمهمة.

إستخراج نص من صورة

هناك الكثير من المزايا عند الاستغناء عن الأوراق و تحويلها إلى نسخ رقمية. إن كان الأمر كذلك، فكل ما تحتاجه هو تطبيق التعرف البصري على الحروف على هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد.

ولكن قبل التطرّق إلى أفضل التطبيقات المجانيّة للتمييز البصري للأحرف (OCR) لنظام أندرويد، دعونا نُلقِ نظرة على كيف قمنا باختبار هذه التطبيقات.

كيف قمنا باختبار تطبيقات تحويل الصور إلى نص

قمنا بمسح العديد من المقتطفات من كتاب معين. وفي البداية قمنا بمسح مقتطفات بتنسيق بسيط. ثم بعدها بمسح مقتطفات من الصفحات التي كان بها تنسيق أكثر صعوبة.

يوجد القليل من التطبيقات التي تدعم استخراج النص من النصوص المكتوبة باليد، لذا قمنا أيضًا باختبار ملاحظات مكتوبة بخط اليد بأسلوب مخطوط.

بالإضافة لذلك، تأكدنا من أن عمليّات المسح تم إجراؤها وسط ظروف مُحيطة ذات إضاءة جيدة. ها هما النصّان اللذان قمنا بمسحهما:

إختبار تحويل الصور إلى نصوص

فلنرى كيف كان أداء بعض أفضل تطبيقات التمييز البصري للأحرف (OCR) لنظام أندرويد لهذه النصوص.

1. تطبيق Google Keep

التطبيق مزوّد ببعض الحيل الممتازة وله العديد من الاستخدامات الإبداعيّة. يوجد به أيضًا دعم داخلي للتمييز البصري للأحرف (OCR). وجدنا خلال اختبارنا أن استخراج النص بإستخدام تطبيق جوجل كيب يعمل بشكلٍ متناسق على كلٍ من صيغ النصوص البسيطة والمُعقدة، كما ويُحافظ على الصيغة الأصليّة للنص إلى حدٍ كبير.

تعليمات لاستخراج النصوص:

  1. أضف ملاحظة جديدة وانقر على أيقونة “إضافة”
  2. يُمكنك هنا اختيار “إلتقاط صورة” لمسح مستند باستخدام الكاميرا
  3. أو “إختر صورة” لاستيراد صورة من الصور المخزنة على الهاتف
  4. قم بفتح الصورة وانقر على القائمة التي تبدو بشكل ثلاث نقاط
  5. ثم اختر ‘إستخرج النص من صورة”

سوف يتم استخراج النص في غضون بضع ثوانٍ. كما سيتم مزامنة قطعة النص تلقائيًا عبر جميع أجهزتك لكي تتمكن من مسح مستند على هاتفك من نوع أندرويد وتعديله لاحقًا على جهازك الحاسوب.

2. تطبيق Text Scanner [OCR]

جاء تطبيق تكست سكانر [OCR] ضمن اختبارنا في المرتبة الثانية بعد جوجل كيب. يُصرّح التطبيق دعم أكثر من 50 لغة، بما فيها الصينيّة واليابانيّة والفرنسيّة و لغات أخرى.

كما يدعم التطبيق استخراج النص من النصوص المكتوبة بخط اليد، وتضم واجهة التطبيق على وظائف المسح الأساسيّة، مثل مربع التمرير للتكبير وتعديل السطوع لإلتقاط النصوص بأوضح طريقة ممكنة.

لم يواجه التطبيق أي مشاكل خلال اختبارنا، وحتى النتائج الصادرة عن القطع المكتوبة بخط اليد كانت جيدة إلى حد ما. إنه أحد بعض التطبيقات القليلة التي تدعم بالفعل استخراج النصوص من النصوص المكتوبة بخط اليد. لذلك فهو يستحق التجربة.

تعليمات لاستخراج النصوص:

  1. أنقر على الزر الأزرق لالتقاط ومسح المستند
  2. يمكنك بدلًا من ذلك استيراد صورة مُلتقطة مُسبقًا بالنقر على أيقونة الإستوديو
  3. سوف يتم الآن عرض النص المُستخرج.
  4. يمكنك بعدها إجراء التعديلات على النص أو نسخه أو مُشاركته

3. تطبيق Text Fairy

يُعتبر تيكست فيري أداة استخراج نصوص أخرى ممتازة ويُمكنه التعرف على النصوص من أكثر من 50 لغة، بما فيها الصينيّة واليابانيّة والهولنديّة والفرنسيّة والمزيد. سيُطلب منك تحميل اللغات المطلوبة عند التشغيل الأول للتطبيق.

قام التطبيق بمسح المستند التجريبي دون أي أخطاء، ولكنّه واجه مشكلةً في التعرّف على النص من صفحةٍ كانت تتضمّن بعض الصور.

ذكر التطبيق على الفور مواجهته لبعض المشاكل في التعرّف على الأحرف ذات الألوان والنصوص المكتوبة بخط اليد.

هناك العديد من الخطوات اليدويّة المتواجدة قبل مسح مستند، الأمر الذي يجعله غير مناسبٍ لمسح دفعات من المستندات. من الأفضل حصر استخدامه لمسح الصور التي تحتوي على نصوص ذات تنسيق بسيط.

تعليمات لاستخراج النصوص:

  1. أنقر على أيقونة الكاميرا لالتقاط صورة
  2. أنقر بدلًا من ذلك على أيقونة الإستوديو لاستيراد صورة من الهاتف
  3. إختر القسم الذي تريد مسحه من الصورة. أنقر على أوكي للمُتابعة
  4. سيتم استخراج النص ويُمكنك الآن تعديله أو نسخه حيثما تشاء

4. تطبيق Microsoft Lens

تطبيق مايكروسوفت لنس هو تطبيق خاصيّته الأساسيّة هي القدرة على مسح ورقمنة المستندات ولكنّه يأتي أيضًا بخيار التمييز البصري للأحرف (OCR).

يتواجد هذا كخيار مدفوع، ولكن بإمكانك الحصول عليه مجانًا من خلال التسجيل بحساب مجاني في مايكروسوفت. يقوم التسجيل أيضًا بفتح خصائص أخرى مثل 5 جيجابايت من مساحة التخزين الحرّة، بالإضافة للقدرة على حفظ المستند بأكثر من صيغة.

ظهر تطبيق مايكروسوفت لنس خلال اختبارنا كأحد أفضل التطبيقات عندما يتعلق الأمر بالتعرف على النصوص من صورة. بدا وكانه لم يواجه أي مشاكل حتى في تحديد الخطوط الملوّنة.

كما وأنه أحد أفضل تطبيقات التمييز البصري للأحرف على نظام أندرويد للتعرف على النصوص من القطع المكتوبة بخط اليد. التطبيق مُتكامل بشدّة مع منتجات مايكروسوفت الأخرى مثل وان نوت و أوفيس 365.

تعليمات لاستخراج النصوص:

  1. قم بفتح تطبيق Microsoft Lens وانتقل إلى “Actions”
  2. وجه الكاميرا على الصورة أو المستند الذي ترغب بمسحه ثم إضغط على “Text”
  3. قم بقص الصورة وانقر على “متابعة”
  4. أنقر على “نسخ” لنسخ ولصق النص أينما تشاء
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *